بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 مارس 2011

ظاهرة اطفال الشوراع ما زالت قائمة فى مصر

زهور تبحث عن حضن
 
الأطفال هم زهور الدنيا ولكن قد تتحول هذه الزهور في وقت معين تحت ظروف معينة إلى صبار شائك ..  فبدلاً من أن ترى الابتسامة على وجه طفل وبيده دمية يلعب بها أو تجده مستيقظا نشيطًا ذاهباً إلى مدرسته.. ستجده عبوس الوجه ظروفه رسمت سنين طويلة على وجهه الصغير .. أو تجده بائع متجول يجوب الشوارع بحثاً عن الرزق.. وستجده بعد فترة أبا أو أما لأطفال ليسوا أحسن حظاً منهم .. أنهم أطفال الشوارع .

محيط ـ شيماء نور

وهؤلاء الأطفال معرضون للانحراف وتعاطي المخدرات والكحول وقد يتطور الأمر ليصل بهم إلى حد الإجرام وممارسة الحرام في كثير من الحالات، لذا تدق شبكة الأخبار العربية "محيط" ناقوس الخطر .

من هو طفل الشارع

هو الطفل الذي وجد نفسه دون مأوى ولا مكان يرحب به سوى الشارع ولا أذان تستمع له سوى من هم مثله .. هو الطفل الذي يعمل من أجل البقاء .

هو الطفل الذي يترك بيت أسرته ويفر إلى الشارع بين الحين والأخر ليقضي بعض  الليالي بعيداً عن قسوة الأهل أو هرباً من الاكتظاظ أو الاعتداء أو الفقر .

هو طفل ولد وبدلاً من أن يجد نفسه في أحضان والديه وجد نفسه في صندوق للقمامة لا يعرف له أم أو أب فهو نتاج خطأ وقعا فيه .. فلم يجد أمامه سوى أحضان الشوارع لتعوضه حنان الأسرة .

أطفال الشوارع وفقاً للتعريف الوارد في القانون المصري للطفل لعام 1996 ، يعتبرون أحداثا يقضون معظم أوقاتهم في الشوارع بدون حماية أو إرشاد وهؤلاء الأطفال لهم، على العموم، صلات قليلة بذويهم أو لا تربطهم بهم أي صلة .

أسباب تفشي ظاهرة أولاد الشوارع

بلغ حجم مشكلة أطفال الشوارع في الوطن العربي وفقاً لما ورد في موقع جمعية " الإرادة لرعاية الفئات الخاصة " ما بين سبعة وعشرة ملايين طفل وتتجلى هذه المشكلة بشكلٍ واضحٍ في مصر، حيث يتراوح عدد الأطفال المشردين فيها حول مليوني طفل ويوجد في مدينة القاهرة وحدها ما يقرب من 90 ألفًا منهم .

وتتعدد الأسباب المؤدية إلى تشرد هؤلاء الأطفال ، حيث يعتبر الطلاق سببا رئيسيا في انتشار هذه المشكلة  وخاصة طلاق الأسر الفقيرة ، حيث أشارت إحدى الدراسات أن 90% من أطفال المشكلة لديهم آباء وأمهات إما أب أو أم فهم ليسوا لقطاء ولقد قسمتهم إلى ثلاثة أنواع ، أطفال يعيشون بين الشارع والبيت ، وأطفال يعملون بالشوارع وأغلبهم يحققون دخلاً لا بأس به وأطفال يتعرضون للاستغلال البشع من طرف الشارع إما عن طريق تشغيلهم في ظروف صعبة أو عن طريق الاستغلال الجسدي .

كما يتسبب الفقر في عدم قدرة الأسرة على رعاية أبنائها وتغطية احتياجاتهم الرئيسية من مأكل ومشرب وملبس وعلاج، فلا يجد الطفل غير الشارع، وأحيانا يطرد الأب أبنه للخروج للشارع رغما عنه .

تفيد الدراسة بأن الأطفال حساسون بطبعهم لذلك المشاكل الأسرية أحد أسباب تفشي الظاهرة ، حيث كل توتر يحدث داخل البيت يؤثر سلباً على نفسية الطفل الهشة فيجد بالشارع ملاذاً لا بأس به بالنسبة لما يعانيه .


الانحراف والإجرام والحرام نتاج تلك الظاهرة

أن النتائج المترتبة على هذه الظاهرة هي نتائج خطيرة ولها تأثير كبير على المجتمع ككل وخاصة هذه الشريحة التي يفترض أنها تمثل أجيال المستقبل .

من أخطر النتائج المترتبة على تك الظاهرة هي الانحراف ، حيث إن خروج طفل في العاشرة من عمره مثلاً إلى الشارع سيؤدي به حتماً إلى الانحراف ، خاصة أمام عدم وجود رادع ، فهو لن ينجو بالتالي من إدمان السجائر والخمور والمخدرات .

الإجرام ، ليس من المنتظر من طفل الشارع أن يدرك الصواب من الخطأ وهو محروم من التربية ومحروم من المأكل والملبس ،  كل ذلك يساعد على خلق طفل مجرم .

الأمراض هي احد النتائج أيضاً ، حيث إن وضع هؤلاء الأطفال الصحي في خطر فجميعهم يبيتون في الشوارع ، حيث يكونون عرضة لكل التقلبات المناخية من برد شديد، أو حر شديد ، مما ينتج عنه أمراض مختلفة منها السل والسرطان وما هو اخطر من ذلك .

وتمثل الاعتداءات الجسدية والجنسية التي قد يتعرض لها هؤلاء الأطفال من أخطر النتائج فقد يحدث اعتداء جنسي ينتج عنه ولادة طفل جديد ينظم إلى قافلة التشرد .

أطفال الشوارع والإدمان

إن خروج طفل في العاشرة من عمره مثلاً إلى الشارع سيؤدي به حتماً إلى الإدمان ، فهو لن ينجو بالتالي من إدمان السجائر والخمور والمخدرات رغم سنه الصغيرة .

فالأطفال الذين يعيشون ويعملون في الشوارع هم عرضة للعنف والاستغلال وتعاطي مواد الإدمان  ، حيث يلجأ الكثير منهم إلى المخدرات  من أجل تحمّل حياتهم وأوضاعهم الصعبة .

 ويفضّل الأطفال الغراء لأن سعره منخفض ومفعولة طويل الأمد وأعراض الانقطاع عنه معتدلة ويستهلك العديد منهم التبغ والقنّب والعقاقير التي تُباع بدون وصفة طبية وهم يجهلون عموما الأخطار المتعددة المتصلة بتعاطي مواد الإدمان أو لا يأبهون لها .

الاغتصاب أولى مراحل حياة أطفال الشوارع

أن الغالبية العظمى من الأطفال المشردين من الذكور بنسبة 92% ، حيث لم تتجاوز نسبة تشرد الأطفال من الإناث عن 7.5% من إجمالي حالات التشرد ، وأن الجانب الأكبر من أطفال الشوارع تقع أعمارهم في الفئة من 12 إلى أقل من 15 سنة .

وقد كشف مجلس إدارة جمعية الدفاع الاجتماعي بالشرقية، أن 90% من أطفال الشوارع تعرضوا للاغتصاب ، مطالبا بمحاسبة كل من يعرض الطفل للانحراف أو يحرضه علي ارتكاب عمل أجرامي .

وكانت دراسة حكومية أعدت عام 2006 قالت : "إن نحو نصف فتيات الشوارع مارسن الجنس ونحو 45 منهن اغتصبن" .

ويعتبر الاغتصاب من أوائل التجارب التي تمر بها الفتاة عندما تخرج للشارع ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأمهات لا يتمكن من استخراج شهادات ميلاد لأطفالهن لأن الأب مجهول أو تنكر للبنوة .

وأوضحت سهام إبراهيم التي تدير منظمة طفولتي وترأس مأوى لأطفال الشوارع قائلة : "إن الانتهاكات الجنسية هي ألف باء هذه الظاهرة ليس فقط لبنات الشوارع بل للصبيان أيضا " .

وأضافت سهام إبراهيم أن بعض فتيات الشوارع ، ممن خبرن حياة ممارسة الجنس وتعرضن مرارا للاغتصاب ، أصبحن يتناولن حبوب " مانع الحمل " المتوافرة بكثرة في الصيدليات في مصر، وأن العديد منهن لا يحتفظن بأجنتهن في حال حملهن .


وزادت أعدادهن بدرجة كبيرة منذ ذلك الحين ، حيث أن ما بين 20 و30 %من أطفال الشوارع حاليا من الفتيات وينظر أليهن باحتقار في مصر .

ووفقاً لما ورد في هيئة الإذاعة البريطانية الـ " بي بي سي " فأن الطفلة نورا واحدة من الأطفال الذين يعيشون في شوارع مصر .. الهاربين  من الفقر أو سوء المعاملة أو التفكك الأسرى .

وتروي نورا كيف استبدلت ضرب أخويها لها وهي في السادسة أو السابعة من عمرها بالجنس المفروض بالقوة في سن صغيرة في حياة الشوارع بالقاهرة حتى حملت في أحشائها طفلة  أنجبتها في الشارع أسمتها شيماء .

وقالت نورا :" إن الرجال لا يفرقون لا يعنيهم إن كنت صغيرة أو كبيرة "  وتعيش نورا في مأوى خاص بأمهات الشوارع لكن مثل هذه الفرصة لم تسنح لكثيرات غيرها .

وتروي المراهقة ياسمين قصة اغتصابها خلال حياتها في الشوارع قائلة :"خطفت  وأبقوني أربعة أيام  كانوا ثمانية وضعوا كلابا حولنا حتى لا نهرب وعندما تأتي فتيات جديدات كانوا يتركوننا نرحل ".

وقالت ياسمين :" إنها حاولت العودة إلى دار إيواء بعد الاغتصاب ولكن رغم أنها كانت قد أقامت فيها من قبل إلا أنهم لم يقبلوها ، وبعد سنوات حملت في صبي والده مسجون بتهمة السرقة. "

وقالت إلهام وهي طفلة هادئة في الحادية عشرة من عمرها :" إنها كانت تنام خارج مركز للشرطة ويقدم لها الضباط الطعام بعد أن انفصل والداها وأحرقتها قريبة لها بأداة معدنية ساخنة ".

متهمون بأنهم أطفال

أكدت منظمة " هيومان رايتس ووتش " المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان في العالم في تقرير صدر عنها  ، أن الحكومة المصرية تجري حملات قبض جماعية على أطفال جريمتهم أمهم بحاجة إلى حماية .

فيتعرض هؤلاء الأطفال إلى الإهانة والاحتقار من المجتمع ، هذا بالإضافة إلى قيام الشرطة المصرية بصورة معتادة  بالقبض على الأطفال الذين تعتبرهم " معرضين للانحراف  "وباحتجازهم .
 
لا يرتكب هؤلاء الأطفال أي فعل إجرامي وفي العديد من الحالات فإن مبرر إلقاء القبض عليهم  قيامهم بالتسول أو عدم توفّر المأوى لهم أو تغيّبهم عن المدرسة بغير إذن أو إصابتهم بمرض عقلي يُظهر أنهم بحاجة للحماية والمساعدة بدلاً من العقاب .

وبدلاً من تلقّي العناية , فإنهم يتعرّضون للضرب والإيذاء والعنف على يد أفراد الشرطة  ويُحتجزون في ظروف خطرة وغير صحية لفترات قد تصل إلى أيام أو أسابيع وعادة ما يكون ذلك مع محتجزين جنائيين بالغين يقومون بدورهم بالإساءة للأطفال كما يُحرمون من تلقّي مقدار كافي من الطعام والمياه والفراش والعناية الطبية .

لقد وضِعَت فئات أطفال الشوارع في قانون الطفل في مصر , ظاهرياً من أجل حماية الأطفال المعرضين لظروف صعبة , ولكنها أصبحت ذريعة لحملات جماعية , للقبض على الأطفال وإخلاء الشوارع منهم , وللحصول منهم على معلومات حول الجرائم , وإجبارهم على المغادرة إلى أحياء أخرى.

وقد ارتفع عدد حالات إلقاء القبض على الأطفال بشدّة منذ العام 2000 وتجاوز عدد الأطفال الذين احتجزوا بسبب هذه التهم 11.000 حالة في العام 2001 وحدة ويشكّل هذا الرقم ربع عدد حالات احتجاز الأطفال في مصر في تلك السنة .

وفي العديد من الحالات يكون الأطفال ضحايا للإساءات قبل القبض عليهم , إذ يكون بعضهم قد تعرّض للعنف في المنْزل , أو لظروف خطرة واستغلالية في العمل , أو أنهم حُرموا من التعليم لأن أسرهم لم تتمكن من تحمّل تكاليف الرسوم المدرسية والكتب .

 يارب اتولاهم

ظاهرة اطفال الشوراع ما زالت قائمة فى مصر

تعتبر ظاهرة أطفال الشوارع في مصر بمثابة القنبلة الموقوتة التي ينتظر انفجارها بين حين وآخر، حيث يشير تقرير الهيئة العامة لحماية الطفل( منظمة غير حكومية) أن أعدادهم وصل في عام 1999 إلى 2 مليون طفل وفي تزايد مستمر مما يجعلهم عرضة لتبني السلوك الإجرامي في المجتمع المصري.

وتشيرإحصائيات الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي إلى زيادة حجم الجنح المتصلة بتعرض أطفال الشوارع لانتهاك القانون، حيث كانت اكثر الجنح هي السرقة بنسبة 56%، والتعرض للتشرد بنسبة 16.5%، والتسول بنسبة 13.9%، والعنف بنسبة 5.2%، والجنوح بنسبة 2.9%.

وتظهر البحوث التي تجرى على أطفال الشوارع في مصر تعدد للعوامل التي تؤدي إلى ظهور وتنامي المشكلة، ويتفق اغلبها على أن الأسباب الرئيسية للمشكلة هي الفقر، البطالة، التفكك الأسري، إيذاء الطفل، الإهمال، التسرب من المدارس، عمل الأطفال، تأثير النظراء، وعوامل أخرى اجتماعية نفسية لها صلة بالمحيط الاجتماعي أو شخصية الطفل مثل البحث عن الإثارة.

وتقول دراسة قام بها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط "أن أطفال الشوارع في مصر يواجهون مشاكل وأخطار كثيرة من بينها العنف الذي يمثل الجانب الأكبر من حياتهم اليومية سواء العنف بين مجموعات الأطفال صغيري السن، أو العنف من المجتمع المحيط بهم، أو العنف أثناء العمل.

ويتعرض الاطفال ايضا لرفض المجتمع لكونهم أطفال غير مرغوب فيهم في مناطق مجتمعات معينة بسبب مظهرهم العام وسلوكهم، كما يخشى الكثير منهم القبض عليهم من رجال الشرطة وبالتالي إعادتهم إلى ذويهم أو أجهزة الرعاية. بالإضافة إلى تعرضهم لمشاكل صحية مختلفة، ومشاكل نفسية بسبب فشلهم في التكيف مع حياة الشارع. كما نقل موقع ميدل ايست اونلاين على شبكة الانترنت.

وأضافت الدراسة أن أطفال الشوارع في مصر لديهم احتياجات مباشرة وغير مباشرة منها تعليم مهنة، الحصول على عمل يرتزقون منه لإعاشتهم وإعاشة عائلاتهم في حالة الرجوع إليهم.

من ناحية أخرى، اجتمعت السيدة سوزان مبارك الأسبوع الماضي مع أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة وعدد من السادة الوزراء لاستعراض التقدم في المبادرات التي ينفذها المجلس بالتعاون مع الوزارات والجمعيات الأهلية، ومن بينها المبادرة القومية لتأهيل ودمج أطفال الشوارع في المجتمع.

وقالت السيدة سوزان مبارك " لدينا استراتيجية لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع، لكننا في حاجة لدور استقبال وإيواء ورعاية نهارية وإقامة دائمة وفصول للتعليم وعيادات متنقلة ومطابخ لتقديم وجبه ساخنة، هذا بالإضافة إلى الرعاية الاجتماعية والنفسية من جانب الأخصائيين".

وأضافت سوزان مبارك أنه يجب على المدرسة أن تكون جاذبة للطفل ملبية لاحتياجاته واحتياجات أسرته وان توفر الترفيه داخل المدرسة والرياضة".

من جهتها قالت السفيرة مشيرة خطاب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة"أن من الأولويات التي سيتم التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة هو تنفيذ الاستراتيجية القومية لتأهيل ودمج أطفال الشوارع التي أعلنتها السيدة سوزان مبارك في مارس العام الماضي، وبحث دور الوزارات في دعم مراكز استقبال الأطفال وإمكانية إنشاء مراكز إضافية وذلك لتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية للأطفال بلا مأوى لجذبهم بعيدا عن الشارع توطئة لإعادتهم لأسرهم، وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على التعامل معهم من منظور حقوق الطفل".

وأضافت خطاب أن المجلس سيتوسع في الاستعانة بباحثات الشرطة للتعامل مع هؤلاء الأطفال، وتوفير التدابير اللازمة لحمايتهم أثناء الحجز ومنع اختلاطهم بالمجرمين، وكذلك إنشاء خط ساخن لتلقي شكاوى الأطفال المعرضين للخطر وهو المشروع الذي يعده حاليا المجلس القومي للطفولة والأمومة حاليا

زياء 2011

اجمل الازياء والاكسسوارات الموف

اقدم لكم اروع الازياء واجلى الاكسسوارات البنفسجى يارب تنال اعجابكم
thing?.out=jpg&size=l&tid=1101354[/img]

[[img]http://www.polyvore.com/cgi/img-
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 51 كيلوبايت .

















واخيرا هذه الباقة لكم سيداتي وساداتي

شنطة حريمة

اتفرجو يا صباياشنطة بنات

ممثلات سوريات



كدة علوش



دينا هارون



ليليا الاطرش



جومانة مراد



امارات رزق



كاريس بشار



سلافة معمار

ياريت تكون اعجبتكم الصور

فندق اتلنتس النخلة

0فندق أتلانتس النخلة | دبي

فندق أتلانتس النخلة | دبي


فندق ومنتجع أتلانتس النخلة في مدينة دبي والذي يشكل نقلة نوعية جديدة في السياحة المنتجعية الترفيهية المتكاملة بمنطقة الشرق الأوسط.

يقع أتلانتس النخلة على امتداد هلال جزيرة "النخلة جميرا" والذي يمثل وجهة منتجعية وترفيهية استثنائية لا مثيل لها في أنحاء المنطقة، إذ يجمع المنتجع بين أطرافه المترامية تجربة متكاملة، فهو يضم 539. 1 من الغرف والأجنحة الفندقية العصرية ذات الإطلالة الخلابة على امتداد الخليج العربي وجزيرة نخلة جميرا.

كما يضم منحوتات ولوحات وجداريات وشلالات وتصميمات داخلية وخارجية أخاذة شارك في تصميمها وتنفيذها نخبة من أهم المصممين والرسامين العالميين من أمثال ديفيد روكويل، وآدم تهني، وجيفري بيرز، وشركة ويلسون آند أسوشيتس وتتراوح أسعار الغرف والأجنحة بين 700 إلى 25 ألف دولار (2572 إلى 92 ألف درهم) في الليلة الواحدة، كما يضم المنتجع الحديقة المائية أكوافنتشر التي تعد الأضخم من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، ويتيح لمرتاديه التفاعل والتواصل مع بيئة بحرية تضم نحو 000. 65 من الكائنات البحرية المختلفة. وفوق ما سبق، يمتاز المنتجع بشاطئه الساحر، ومتاجره الفارهة في ذي أفينيوز، ومجموعة منتقاة من المطاعم العالمية التي يديرها أشهر الطهاة في العالم.

ويقدم المنتجع برامج خاصة تناسب الفئات العمرية المختلفة، مثل "نادي أطفال أتلانتس - Atlantis Kids Club" الذي يقدم أنشطة تفاعلية (3 ـ 12 سنة)، ونادي "كلوب راش - Rush" وبالإضافة إلى ما سبق، هناك "كويك زون - QuickZone" المصممة للباحثين عن تحديات الألعاب المثيرة على أحدث ألعاب سيجا.

ومن أهم معالم المنتجع، "مركز السبا والرشاقة - Spa & Fitness Centre" الذي يتألف من طابقين ويمتد على مساحة 1900 متر مربع حيث يقدم مفهوماً جديداً للتجربة الاستجمامية والاسترخائية في دبي والمنطقة.

ويستقبل مركز السبا والرشاقة ضيوفه بتصميماته الطبيعية وقنواته المائية التي تقودهم إلى 27 غرفة علاجية تعتمد على المعالجة المائية والمعالجة الجافة. ويتضمن جناح السبا الملكي رويال سبا ذا المدخل الخاص حوض استحمام موسع وصالة وتراساً خاصاً. كما يوفر مركز السبا والرشاقة في منتجع أتلانتس النخلة خدمات الصالون المتكاملة للرجال والنساء كما يقدم للنساء جلسات المعالجة الجمالية.

الرجل العكنبوت

0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرجل العنكبوت تسلق أعلى مبنى في العالم في العالم الرجل العنكبوت تسلق أعلى مبنى في العالم في العالم

دبي - تسلق مغامر فرنسي يوم الاثنين برج خليفة في دبي أعلى مبنى في العالم والذي يبلغ ارتفاعه 828 مترا متغلبا على الرياح التي أجلت رحلة صعوده لساعات.

واستغرق الان روبير (48 عاما) -المعروف ايضا بالرجل العنكبوت- نحو ست ساعات لتسلق المبنى المكون من أكثر من 160 طابقا.
لكنه قال ان تدابير الامان واهتمام حشد تجمع لمتابعة الحدث جعلاه أكثر عصبية.
وقال روبير قبل ان يتسلق المبنى الشاهق "في الواقع هناك ضغط كبير يقع علي لانني أعلم انهم نصبوا كل شيء هناك من اجلي. هناك شاشة ضخمة بارتفاع 50 مترا وطول 30 مترا. اعلم ان الجميع سينظرون الي لذا فان هذا يمثل ضغطا نفسيا كبيرا في الواقع."
والقي القبض على روبير عدة مرات في دول مختلفة لان السلطات نادرا ما تعطي له اذنا للقيام بمغامراته الخطيرة للتسلق.
وتسلق روبير أول بناية عندما كان عمره 12 عاما حين أغلق باب شقته وهو خارجها فقرر تسلق البناية ذات الثمانية طوابق للدخول من نافذة مفتوحة.
ومنذ ذلك الحين تسلق أكثر من 80 بناية في انحاء العالم من بينها ناطحتا السحاب سيرز تاور في شيكاجو وتايبه 101 في تايوان.

رسووووووووووومات غريبة وجميلة

                                           ما أروع الابداع فى الرسملوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا


 

اجمل الرسومات واللوحات الفنية

أعظم اللوحات والرسومات أنظرو الى هذا الفن الجميل والراقى أرجو أن تعجبكم
لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا





لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا





لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا




لوحات فنية غريبة وجميلة جدااااااااااااااااااا