بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 22 أبريل 2011

اعتقالات واسعة لضباط وجنود فى اليمن على خلفية التظاهرات ضد النظام اليمنى القائم

ذكرت الانباء الواردة من اليمن ان السلطات اليمنية اعتقلت العشرات من الضباط والجنود الجمعة ممن انضموا للمحتجين المناهضين للحكومة، في محاولة على ما يبدو لوقف نزيف الانشقاقات في المؤسسة العسكرية.
ووصف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المنشقين بانهم "مارقون وجبناء".
وقال مصدر عسكري، طلب عدم ذكر اسمه، ان الاعتقالات شملت عددا من كبار الضباط وعشرات الجنود.
وجاءت الاعتقالات، حسب المصدر، عقب تظاهرة الثلاثاء ضد صالح قام بها عسكريون في قاعدة "عند" الجوية في محافظو لحج جنوبي البلاد.
وتأتي هذه الاعتقالات في وقت اعلن فيه صالح موافقته المشروطة على المبادرة التي تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي لنقل السلطة.
وأكد صالح تمسكه بـ"شرعيته الدستورية"، لكنه تعهد ايضا "التعامل بايجابية" مع الخطة الخليجية.
وقال صالح امام حشد من مؤيديه "نؤكد لكم تمسكنا بالشرعية الدستورية وفاء لجماهير شعبنا رافضين رفضا كاملا العمليات الانقلابية على الحرية والديمقراطية والتعددية السياسية".
واضاف "نرحب بمبادرة وزراء المجلس وسنتعامل معها بايجابية وفي اطار دستور اليمن".

مقتل 81 شخصا فى سورية فى المواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين

ذكرت منظمات حقوقية ان ما لا يقل عن 70 شخصا قتلوا بنيران قوى الامن السورية، منهم اطفال، الى جانب اصابة العشرات في مواجهات مع محتجين في تظاهرات واسعة عمت المدن السورية.
وقد شهدت المدن السورية اندلاع تظاهرات ضد نظام حكم الرئيس بشار الاسد، شارك فيها عشرات الآلاف عقب صلاة الجمعة، انتهت الى مواجهات فتح خلالها رجال الامن نيران اسلحتهم على المتظاهرين.
الا ان الاعلام السوري الرسمي قال ان تلك الاحتجاجات كانت محدودة، وان قوات الامن استخدمت فقط القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
لكن شهودا عيان من مدينة حمص قالوا لـ بي بي سي ان قوات الامن فقدت السيطرة وبدأت باطلاق النار مباشرة على المتظاهرين، وان الكثير من القتلى والجرحى سقطوا.

تنديد امريكي

وندد البيض الابيض باستخدام العنف، وطالبت واشنطن الحكومة السورية التوقف عن استخدامه ضد المتظاهرين، مطالبة دمشق الالتزام بتعهدات الاصلاح التي التزمت بها.
وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني: "نحن نستنكر العنف ونطالب الحكومة السورية التوقف عن استخدامه ضد المحتجين، وتنفيذ تعهدات الاصلاح التي التزمت بها دمشق".
وقال ناشطون حقوقيون ان عددا من القتلى والجرحى سقطوا في مدينة حمص، واحياء المعضمية وزملكا والقابون في دمشق.
كما ذكر ناشط حقوقي، رفض ذكر اسمه، ان آلاف الاشخاص خرجوا الجمعة في درعا غداة الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963.
وذكر شهود عيان من درعا ان "بين سبعة وعشرة آلاف متظاهر خرجوا من جميع المساجد باتجاه ساحة السرايا في مركز مدينة درعا".

الغاء المادة الثامنة

ورددوا هتافات تدعو الى "الغاء المادة الثامنة من الدستور" التي تنص على ان "حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة".
وأطلقت القوات السورية النار على متظاهرين في مدينة حماة لمنعهم من الوصول إلى مقر حزب البعث في المدينة.
وكان ناشطون جددوا دعوتهم للسوريين الى التظاهر يوم "الجمعة العظيمة" غداة صدور مراسيم اصلاحية تتعلق بانهاء العمل بحالة الطوارئ والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.
وأفاد شهود عيان أن أجهزة الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد من المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في مركز مدينة دمشق.

اعتقال 136 شخصا واحالتهم الى محمكة ان الدولة فى الاردن على خلفية اشتباكات الزرقا

امر مدعي عام محكمة امن الدولة الاردنية بتوقيف 136 بتهمتي "القيام بأعمال ارهابية" و"القيام بأعمال شغب" خلال المواجهات التي دارت الاسبوع الماضي في الزرقاء شمال شرق عمان وادت الى اصابة 91 شخصا جلهم من رجال الامن، كما افاد مصدر رسمي.
وقال المقدم محمد الخطيب، الناطق الاعلامي في مديرية الأمن العام, انه "ثبت تورط 136 شخصا تم ايداعهم لمدعي عام محكمة امن الدولة بتهمتي القيام بأعمال ارهابية والقيام بأعمال شغب، وتقرر توقيفهم في مراكز الاصلاح والتأهيل على ذمة القضية".
واشار في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية (بترا) الخميس، الى "تو